رف | رفف |

الوسيط
(رَفَّ) -ِ رَفًّا، ورَفِيفًا، ورَفَّةً: رَفْرَفَ. يقال: رَفَّ الطائر. ورَفَّتِ العينُ أو الحاجبُ: اضطربَت وتحركت بخير أو شرٍّ. أنشَدَ أبو العلاء: لم أدر إلا الظنَّ ظنّ الغائب أبك أَم بالغَيْبِ رفّ حاجبي
ورفَّ النباتُ ونحوُه: اهتزَّ من الرِّيّ والنضارة. و - البرقُ وغيرُه: تَلأْلأَ. و - فلان رفًّا: أكل كثيرًا. و - له، وإليه: هَشَّ واهتزَّ وارتاح. يقال رفَّ فؤادِي لحديثِه. و - القومُ به: أَحْدَقُوا وأحاطوا. و - عليه النعمةُ أو السَّعادةُ: ضَفَتْ. و - له -ُ: كسَبَ. و - سَعَى بما عَزَّ وهان من خِدْمَةٍ. و - فلانًا -ُ رَفًّا: أعطاه ومَارَهُ وأطعَمَه. و - أحسَنَ إليه وأكرَمَهُ. يقال: ذَهَب من كان يَحُفُّهُ ويرُفُّهُ: يَحُوطُه ويُحبُّه ويُشْفِقُ عليه شفقةَ من يَرُفُّ وَلَدَهُ أو حَبِيبَه. وما له حافٌّ ولا رافٌّ: أي من يَحُوطُه ويعطف عليه. و - الطَّعامَ: أكله أكلاً كثيرًا. و - البَقْلَ ونحوه: أكله ولم يملأ به فاهُ. و - الأُمَّ: رَضَعَها. و - اللَّبَنَ: شربه كل يوم. و - الشيءَ: مَصَّهُ وتَرَشَّفَه. يقال: رفَّ المرأةَ أو شَفَتَيْها: قَبَّلَها بأطراف شَفتيه. و - الدَّابَّةَ: علَفَها رُفَّةً. و - البيتَ وغيرَه: عَمِلَ له رَفًّا. و - الثَّوْبَ وغيرَه: رفَأَه بآخَرَ لِيَتَّسِع من أسفله.
(رَفَّ) الثوبُ ونحوُه -َ رفَفًا: رقَّ. فهو رَفِيفٌ.
(أَرَفَّتِ) الدَّجاجةُ ونحوُها على بيضها: بَسَطَتْ عليه جناحيها.
(ارتفَّ): رفَّ يَرِفُّ. يقال: ارتفَّ النباتُ، وارتَفَّ البرقُ.
(الرُّفافُ): التبن وحطامه.
(الرَّفافَةُ): التي تُجْعَلُ أسفل بيضة الرَّأْس. (ج) رفَائِف.
(الرَّفُّ): شِبْهُ الطَّاقِ تُجْعَلُ عليه طرائِفُ البيت، أو خشبٌ يثبّت حرفه في عرض الحائط توضع عليه الأواني وغيرها. (محدثة). يقال: وضع الكتب على الرف. و - السِّرْبُ من الطير. و - الثوبُ الناعم. و - الريق الذي يُرَفّ ويُرْتَشَف. و - المِيرة. (ج) رُفوفٌ، ورِفافٌ.
(الرَّفُّ): شُرْبُ كلِّ يومٍ. ويقال: أَخَذَتْهُ الحُمَّى رِفًّا: كلَّ يوم.
(الرُّفُّ): التِّبنُ. و - حطامه.
(الرَّفَّافُ): الكثير الرَّفِّ. يقال: ثَغْرٌ رَفَّافٌ: برَّاقٌ متلأْلئٌ. وهي رفَّافة. وروضةٌ رفَّافَةٌ.
(الرَّفَّةُ): المرة من الرِّفِّ. و - الأَكلةُ المُحكمةُ. و - اخْتِلاجَةُ العينِ أو الحاجبِ. يقال: هو يتفاءَل من رفَّة عينه اليمنى، ويتشاءَم من رفَّةِ اليسرى.
(الرُّفَّةُ): الرُّفُّ.
(الرّفيفُ): البريق: يقال: لثغرها رفيفٌ. و - من الثيابِ: الرقيقُ. يقال: ثوبٌ رفيفٌ: بيِّن الرَّفَفِ. و - المُتَنَدِّي من الأشجار وغيرها. يقال: شجر رفيفٌ. و - الخِصْبُ. تقول: أرضٌ ذات رفيفٍ. و - من الفسطاط وغيره: سَقفُه أو ما تَدَلَّى منه. وذاتُ الرَّفيف: البساتين يَرِفُّ نباتُها وشجرُها من الرِّيِّ والنضارة. وذات الرفيف: سفن تنضد في النهر للعبور عليها. ويقال: شجرةٌ رفيفةٌ: مُتَنَدِّيةٌ.

Arabic modern dictionary. .

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”

We are using cookies for the best presentation of our site. Continuing to use this site, you agree with this.